كيف تتعرفي على نوع البشرة

معرفة نوع البشرة

في مقال سابق تحدثنا عن كريم بانثينول Panthenol الحل السحري لمشكلات البشرة و فى هذا المقال سنتحدث عن الطريقة المثالية لتحديد نوع بشرتك لكي يساعدك على اختيار نوع المستحضرات المناسبة لكل نوع .

 

اولا طريقة تحديد نوع البشرة 

 

– اغسلي وجهك جيّداً باستخدام الماء وغسول الوجه ثمّ جفّفي وجهك بمنشفة ناعمة ونظفيه. اتركي وجهك لمدة ساعة دون وضع أي كريم أو مكياج . أمسكي منديلاً ورقياً ناعماً وقومي بالضغط على جميع المناطق فيه كالجبين، والأنف، والجبهة، والذقن، والخدود. تفحصي آثار تلك المناطق بدقة على سطح المناديل، وسوف تستطيعين تحديد نوع بشرتك حسب النتائج التالية

  • إذا كانت بشرتك من النوع الدهنيّ فسوف تجدين آثار الزيوت الدهنيّة في منطقة الأنف والجبين والجبهة والذقن أيضا .
  • إذا كانت بشرتك من النوع المركّب فسوف تقتصر آثار الدهون في مناطق الأنف والجبين أمّا باقي المناطق كالذقن والخدود ستجدينها جافة .
  • إذا كانت بشرتك من النوع الجاف فلن تجدي أيّة آثار للدهون على وجهك بل ستجدي المناديل جافّة تماماً مقابل وجود القليل من القشور البيضاء دلالة على جفاف البشرة وتقشرها .
  • أمّا إذا كانت بشرتك من النوع العاديّ فسوف تظل المناديل نظيفة تماماً، بحيث لن تجدي أيّ آثار للدهون أو القشور عليها أبداً .
ثانيا أنواع البشرة 

  •  العادية

– مميزاتها أنها غير لامعة ولا تفرز زيوت دهنية ولا بها مسامات واسعة ولا يوجد بها احمرار ولا يوجد عليها قشور ولا جفاف ومن  عيوبها أنها قد يحدث لها جفاف بسبب عوامل الجو أو الأكل أو تناول بعض الادوية .

  •  الدهنية

– هي البشرة الناعمة دائمة اللمعان، و معرضة بشكل كبير لظهور الحبوب والرؤوس السوداء،  ، وميزاتها هذه البشرة لا تصاب بالتجاعيد إلا في سن متقدم، ولكنها دائمة التعرض لظهور الحبوب والرؤوس السوداء والحمراء وتكون المسام واسعة ، وتتأثر البشرة الدهنية بعدة عوامل منها الطقس والاختلالات الهرمونية والبلوغ والتعرض للحرارة والرطوبة وكذلك أنواع معينة من المأكولات مثل تناول كثير من الشيكولاتة وكذلك الوجبات الدهنية وهذا النوع من البشرة يحتاج إلى الكثير من العناية.

  •  الجافة

– طريقة العناية بها تكون الطبقة الخارجية من البشرة الجافة رقيقة ذات مسام صغيرة جدا، وعادة ما تتعرض للتشقق والتقشر وأحيانا يظهر بها قشور ويعانى صاحبها باحمرار والم عند استعمال الصابون ، كما أنها أكثر عرضة من غيرها للتحسس والاحمرار وخاصة في فصل الشتاء، وذلك بسبب قلة إفرازات الغدد الدهنية.وصاحبها أكثر عرضة لمظهر كبر السن و تحتاج البشر الجافة إلى عناية دقيقة لأنها الأكثر حساسية بين كل أنواع البشرات

  •  المختلطة

– هي بشرة دهنية فى منطقة الجبهة والأنف والذقن…..على شكل حرف T لذلك نوصفها T-ZONE SKIN والبشرة المختلطة تمثل في الوطن العربي ومصر نسبة كبيرة من كل عشرة أشخاص فان اربعة الى خمسة منهم يتمتعون بنوع من انواع البشرة المختلطة ، معقده قليلا لان العناية بها تتم بدقة شديدة واختيار أي منتج لها صعب جدا خصوصا لو كانت من النوع الذي يجمع بين أماكن دهنية وأخري جافة وتزيد صعوبة الاختيار لو كانت ايضا حساسة .

  •  الحساسة – sensitive skin

– هي  سريعة الالتهاب, سريعة الاحمرار, ومعظم الأحيان تكون جافة, حساسة بالإضافة إلى رقتها. نلمس من ذلك تحسسها  السريع من مستحضرات التجميل أو سوائل التنظيف التي تحتوي على العطور أو المواد الحافظة الداخلية في تركيب هذه المستحضرات, وغالباً ما تميل هذه البشرة إلى الجفاف. وتؤكد الدراسات ان 10 الى 20 % لديهم بشرة حساسة وتتميز بظهور أوردة رفيعة فى البشرة وتكون غالبا البشرة ناعمة والمسامات ضيقة .

 

مع تحيات الدكتور باهر السعيد

عن admin

اترك رد